نتنياهو وسياسة حافة الانهيار

نتنياهو وسياسة حافة الانهيار

  • نتنياهو وسياسة حافة الانهيار

افاق قبل 4 سنة

نتنياهو وسياسة حافة الانهيار
علي ابو حبلة

 

يستخف رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو،بعقول الناس شعوبا وأنظمة،مثقفين وسياسيين متابعين ومراقبين،وبجميع المستويات العلمية والثقافية،عندما يدعي ببطولات واختراقات هي في حقيقتها وواقعها تضليل وخداع فهو يدعي ان دولا عربية تؤيد مخطط الضم وسبق له الادعاء بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما باستخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي،ضد مشروع قرار كان يعده اوباما في نهاية ولايته الرئاسية، ينص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران من العام 1967،وان موقف بوتين جاء بطلب مباشر وشخصي من نتنياهو نظرا للعلاقات الوطيدة بينهما كما يدعي الأخير..
لا شك أن نتنياهو الذي تلاحقه تهم الفساد، فشل في محاربة فيروس كورونا « وتداعيات الفيروس على عصب الاقتصاد في إسرائيل والتظاهرات التي شهدتها إسرائيل مؤخرا ضد نتنياهو جعلته يلعب في الوقت الضائع،ويهدف من من اتباع سياسة الهاويه الادعاء بتحقيق انجازات عسكرية ضد إيران وضرب قواعد الحشد الشعبي واستهداف سوريا سعيا منه إلى تعزيز مكانته في داخل الكيان الإسرائيلي، فقد كشف صالح ألنعامي الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي عن سبب ما يقوم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تسريبه حول الانفجارات الغامضة في إيران. وفي سلسلة تدوينات على حسابه في تويتر :» نتنياهو يسمح لمقربيه بتسريب معلومات حول علاقة إسرائيل بالهجمات الغامضة التي تتواصل في إيران». وأضاف أن ما يقوم به نتنياهو هو تعزيز مكانته وتقليص الضرر الناجم عن حملة الانتقادات الداخلية غير المسبوقة التي يتعرض لها بسبب فشله في مواجهة كورونا وما نجم عنه من تدهور اقتصادي كبير إلى جانب مظاهر فساده.
وعن طبيعة اتخاذ القرار حول هذه الانفجارات يقول النعامي : سلسلة التفجيرات التي تتواصل في إيران التي طال آخرها ميناء «بوشهر» وراء تراجع المؤتمرات الصحفية التي يعقدها نتنياهو بشأن كورونا، منوها أنه يمكن الافتراض أن منتدى «قادة الأجهزة» بقيادة نتنياهو، الذي يقرر ويشرف على تنفيذ العمليات الإستراتيجية يلتئم حاليا في فترات متقاربة جدا.
وأوضح النعامي أن منتدى قادة الأجهزة الذي يرأسه نتنياهو، يضم رئيس الأركان، وقادة الموساد، الشاباك، والاستخبارات العسكرية، مجلس الأمن القومي، وقائد شعبة «الدائرة الثالثة» المسئولة عن العمليات في دول تفصلها دولتان عن إسرائيل، أو أي شخص يرتأيه نتنياهو مشاركة وزير الحرب في المنتدى حسب تقييم نتنياهو، وأشار إلى أن منتدى قادة الأجهزة يعمل حسب قرارات وتوجهات إستراتيجية عاملة يصدرها المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن مداولات المنتدى يناقش الوسائل والتوقيت والظروف التي يتم فيها تنفيذ العمليات بعد استشراف تداعياته أمثلة على تلك عمليات الاغتيال الكبرى، ضرب النووي العراقي، جلب أرشيف ايران النووي.
ونحن نقلب الصفحات حول حملات التضليل ما سبق وان كشفت عنه قناة عبرية النقاب عن شائعة وقع فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تتعلق بإيران. فقد ذكرت في حينه القناة العبرية الـ»13»، أن نتنياهو عرض في جلسة الحكومة الإسرائيلية فيديو مزيفا حول إلقاء الإيرانيين جثث من لقوا حتفهم جراء فيروس كورونا المستجد في «المزابل». وأفادت القناة بأنه تبين أن شريط الفيديو الذي عرضه نتنياهو مزيف، حيث أخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي لقطات من فيلم وثائقي عرض في 2007 ولا علاقة له بإيران.
سياسة حافة الانهيار التي يتبعها نتنياهو تدفع بالمنطقة لأتون الصراع، فقد رفعت إيران من جاهزيّة بعض دفاعاتها الجويّة خلال الأيام الأخيرة الماضية، بحسب ما نقلت شبكة «سي إن إن»، فجر الجمعة، عن أجهزة استخباراتيّة أميركيّة، في الوقت الذي حذّر فيه مسئول استخباراتي أوروبي لموقع «بزنس إنسايدر» الأميركي من أن إسرائيل قد تستدعي «مواجهة عسكريّة» مع إيران قبل تشرين ثانٍ/نوفمبر المقبل. أي قبل موعد الانتخابات الامريكيه، بحيث باتت الخشية من أن إسرائيل تستفزّ إيران «لاستدعاء ردّ إيراني يقود إلى تصعيد عسكري بينما ترامب في منصبه.

 

التعليقات على خبر: نتنياهو وسياسة حافة الانهيار

حمل التطبيق الأن